من أين تحصل على المحتوى الملائم لمدونتك أو موقعك أو الـyoutube؟

أين أجد محتوى مميزا لموقعي الإلكتروني أو مدونتي أو قناتي على اليوتيوب؟

هذا هو السؤال الأهم بالنسبة لكل صاحب موقع إلكتروني أو مدونة أو قناة يوتيوب.

دائما ما يبحث أصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب عن أفكار تصلح أن تكون موضوعا أو مقالا يجذب القراء، وأن يكون المحتوى مميزا وغير منسوخ أو منقول من موقع آخر، بل والأكثر من ذلك أنهم يرغبون في أن تنقل عنهم المواقع الأخرى.

وإذا كنت في أول الطريق لامتلاك موقع إلكتروني أو مدونة، وترغب في جعلها وسيلة لكسب المال فيجب أن تجعلها الأكثر زيارة وظهورا على محركات البحث.

المحتوى هو الملك، هذا ما تحاول جوجل ترسيخه، حتى تظل عملية إثراء الإنترنت مستمرة ومتجددة، لذلك أنصحك أن تبتعد عن النسخ والنقل من مواقع أخرى، وأن تنشئ محتواك أنت، إذا كنت تريد أن تتصدر في محركات البحث.

لا أقصد هنا ألا تستخدم الأفكار التي استخدمتها مواقع أخرى، ولكن عليك إذا تناولت نفس الأفكار على موقعك أن تضيف لها شيئا جديدا؛ لتتميز عن غيرك.

إذن كيف تحصل على أفكار تثري بها مدونتك أو موقعك أو قناتك؟

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

كم ساعة تقضيها يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي؟ كم من الوقت يمر وأنت تتنقل بين مجموعات وصفحات الفيسبوك؟

نحن نقضي الكثير من الوقت ونحن نمسك الهاتف ونتنقل على الفيسبوك ما بين مجموعات وصفحات، وتقابلنا الكثير من المناقشات والأفكار، ولهذا أقترح عليك أن تقتنص هذه الفرصة في تدوين هذه الأفكار، وألا تضيع هذه الفرصة، وابدأ الآن في كتابتها ومشاركتها مع جمهور مدونتك أو موقعك الإلكتروني بأسلوب سهل وتفاعلي.

يمكنك أن تخرج من الفيسبوك والإنستجرام وتويتر بالكثير من الأفكار الرائعة تستطيع أن تحولها إلى موضوعات جذابة تثري محتواك، وتجلب لك الكثير من الزوار لموقعك أو مدونتك أو قناتك على اليوتيوب.

ومن النصائح المهمة التي أذكرها دائما عند البحث عن أفكار على مواقع التواصل الاجتماعي، هي ألا تكتفي بالموضوع الذي تقرأه فقط، بل اقرأ التعليقات أيضا، فقد تجد فيها ضالتك المنشودة.

مواقع طرح الأسئلة

هل خطر في بالك يوما سؤال ولم تجد له إجابة، فذهبت إلى جوجل وبحثت عنه؟ أو دخلت مباشرة إلى أحد المنتديات وطرحت سؤالك؟

أنصحك بزيارة هذه المواقع بشدة، فهي مليئة بالأفكار والموضوعات التي قد تفيدك في كتابة المحتوى.

فهذه الأسئلة التي يطرحها المستخدمون قد تكون موضوعات ثرية جدا لمدونتك أو موقعك، خذ هذه الأسئلة وأجب عنها، وحوّلها لمقال مميز، وانظر لإحصائيات موقعك وهي تزداد وترتفع.

ومن أشهر هذه المواقع موقع Quora، وهو موقع للأسئلة والأجوبة، يطرح المستخدم سؤالا وينتظر إجابة عنه من المستخدمين الآخرين، وتكون معظم الإجابات متخصصة ومفيدة، ويمكنك الاستفادة من هذه الإجابة أيضا في مقالك.

جوجل تريند
google trend

إذا كنت تريد الظهور على محركات البحث، وخصوصا جوجل، فلما لا تأخذ المحتوى الرائج على جوجل نفسه.

يمكنك بسهولة الذهاب إلى جوجل تريند، ومعرفة أهم الموضوعات الرائجة عليه، وما الذي يبحث عنه الناس الآن أو في وقت ما، أو البحث عن موضوعات محددة ومعرفة إن كانت هذه الموضوعات رائجة أو لا.

رأي وتعليقات المتابعين

لا تهمل رأي المتابعين، لا تهمل رأي المتابعين، لا تهمل رأي المتابعين.

رأي المتابعين وتعليقاتهم كنز كبير لكتابة المحتوى، فهذه أسئلة أو أفكار بحاجة إلى من يخطفها ويصيغها في مقال أو يصنع منها فيديو، ليشبع رغبة عند الزوار والمشاهدين.

يمكنك أخذ هذه الملاحظات أو الأسئلة أو الآراء وتحويلها لمحتوى جذاب، وإن لم تستطع ان تفعل ذلك في الوقت الحالي، يمكنك تدوينها كمسودة لتستطيع الرجوع لها وقتما تشاء.

استفد من خصومك

لا حرج في أن تستفيد من الآخرين، وخاصة إذا كانوا في نفس مجالك، اصنع قائمة بأهم خصومك، وانظر إلى المحتوى الذي يكتبونه.

لا أقول لك أن تنسخ محتوى الخصوم، ولكن اقرأ وحلل أفكاره، يمكنك أن تركز على أحد جوانبه.


عزيزي القارئ هناك طرق كثيرة يمكنك من خلالها اكتشاف موضوعات مهمة وتحويلها إلى محتوى مميز وفريد، يميزك عن غيرك من المنافسين، فمثلا يمكنك أن تجد فكرة على جوجل او على يوتيوب أو حتى من أصدقائك أو وأنت في العمل. المهم أن تسجل كل الأفكار التي تأتي أمامك وتبحث عنها وتعرف مدى اهتمام جمهورك بها.


اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

أضف تعليق